القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي العملات المشفرة ؟ و ماهي البيتكوين ؟ cryptocurrencies

 

 ما هي العملات المشفرة ؟ 

العملات المشفرة او ال (Crypto Currency) :

هي عملات رقمية افتراضية ذات قيمة سواءا كانت ثابتة او متغيرة, لها خصائص مشابهة للعملات العادية في تمكين مالكها من شراء منتجات او الولوج الى خدمات, و تخالفها بكونها غير ملموسة.

أشهر العملات المشفرة هي عملة البيتكوين (Bitcoin) وهي موضوع هذ المقال.



ماهي عملة البيتكوين ؟

البيتكوين هي أول عملة مشفرة افتراضية, تم اختراعها عام 2009 من قبل مجهول يعرف باسم ساتوشي ناكاموتو.

هي عملة لامركزية خارجة عن سيطرة اي حكومة ولها قيمة متغيرة تبعا لقانون العرض والطلب,يتم تبادلها من شخص لآخر عبر نظام مباشر هو "الند للند" (p2p) دون وسيط ثالث.

كيف تحصل على البيتكوين ؟

يمكن الحصول على البيتكوين عن طريق شرائها من منصات تداول العملات الرقمية او من خلال ماكينات اجهزة الصرف الالي الخاصة بعملة البيتكوين, اومن خلال قبول الدفع بها مقابل الخدمات والمنتجات التي تقوم ببيعها على الانترنت, أو من خلال تعدين العملات الرقمية.

ماهو تعدين البيتكوين ؟

هو مصطلح يشار به الى استخراج العملة عن طريق فك شيفرات عمليات حسابية معقدة بواسطة برامج مجانية مخصصة يمكن تحميلها من الانترنت على اجهزة الكمبيوتر او الهواتف الذكية, الا ان تلك البرامج تشكل ضغطا كبيرا على الاجهزة الضعيفة و متوسطة المدى.

ماهي محفظة البيتكوين ؟

هي اقرب مايكون الى حساب بنكي "رقمي" فائق السرية و الامان, يستخدم لتخزين الرصيد الشخصي من عملات البيتكوين, ويتكون عنوان المحفظة من مجموعة ارقام و حروف مشفرة.

يجدر بالذكر انه لم يسبق ان تم اختراق اي محفظة من محافظ العملات المشفرة وان ماتعرض له بعض المتداولين في الآونة الاخيرة هي اخطاء بشرية قام بها المتداولون انفسهم تسببت  بضياع ارصدتهم.

كيفية تداول عملات البيتكوين ؟

يتم تداول البيتكوين عن طريق شرائها ثم بيعها بصفقة رابحة, او يمكن تداولها عن طريق المضاربة على قيمتها في البورصة مثل باقي التداولات.

يتم تسجيل كل عمليات البيع و الشراء في سجل عام يسمى Blockchain او سلسلة الكتل.

ماهي مميزات وعيوب البيتكوين ؟

كما لكل اختراع بشري مميزات وعيوب، فالبيتكوين كذالك.

ماهي مميزات البيتكوين ؟

1- الخصوصية المالية :

تمتاز البيتكوين بالخصوصية التامة، حيث أن كل عملية تبادل تحدث يتم تسجيلها علنا في البلوكتشين دون تفاصيل عن المرسل او المستلم.

2- حرية الدفع : 

يتم تبادل البيتكوين بين حسابين دون تدخل طرف ثالث، مثل (البنوك).

3- الأمان :

 كما ذكرنا آنفا، يتم تخزين رصيد البيتكوين في محفظة مشفرة غير قابلة للاختراق.

4- الندرة :

عملة البيتكوين لها كم محدود وهو حسب المخترع المجهول (ساتوشي ناكاموتو) 21 مليون قطعة بيتكوين،  تم تعدين اكثر من 19 مليونا منها وتبقى أقل من مليوني قطعة فقط وهو مايجعل لها قيمة متزايدة.

ماهي عيوب البيتكوين ؟

1- قلة نطاق تداولها :

حيث أن أغلب الدول اليوم هي مابين متغافل و مانع لتداول العملات الالكترونية بحجة انها مجهولة المصدر، وعدم قدرةالحكومات على السيطرة عليها.

2- التقلب الشديد :

كونها عملة معتمدة على العرض والطلب، تعتبر البيتكوين عملة غير مستقرة، ويمكن التلاعب بها من قبل كبار المستثمرين،عن طريق زيادة المعروض منها لخفض قيمتها، او العكس.

3- الأنشطة غير مشروعة :

انتشرت العملة بشكل كبير في السوق السوداء كون تعاملاتها سرية ومشفرة لأهداف منها:  تبييض الأموال،  تجارة المخدرات والأسلحة وأنشطة عديدة غير مشروعة

4- قلة الوعي :

مع كونها تشهد تزايدا كبيرا في أعداد المقبلين عليها والمستثمرين فيها، إلا أن الغالبية من الناس لايزال لديها تخوفات من العملات الرقمية بشكل عام، فمنهم من يشكك بهوية مخترعيها كونهم مجهولين ، ومنهم من لايفهم طريقة عملها.

التنقل السريع